Categories and Subcategories
Discover the award categories and subcategories that recognize excellence across diverse fields supporting the Arabic language.
General Criteria
Understand the key evaluation standards and eligibility requirements used to assess all submissions.
Completion / Modification of Applications
Begin a new application or return to update your submission before the deadline.
- Home /
- الأسئلة المتكررة
الأسئلة المتكررة
ما هي جائزة محمد بن راشد للغة العربية؟
جائزة محمد بن راشد للغة العربية هي أعلى تقدير لجهود العاملين والمؤسسات في اللغة العربية في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، لتعزيز ونشر واستخدام اللغة العربية.
ما هو الغرض من جائزة محمد بن راشد للغة العربية؟
جائزة محمد بن راشد للغة العربية هي أعلى تقدير لجهود العاملين والمؤسسات في اللغة العربية في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب الرئيس ورئيس وزراء دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي، لتعزيز ونشر واستخدام اللغة العربية.
كيف تشارك في هذه الجائزة؟
- انقر على زر “التسجيل” في “الصفحة الرئيسة”.
- اختر فئة الترشيح المرغوبة.
- املأ التفاصيل المطلوبة.
ما هي المؤهلات المطلوبة للمشاركة؟
المؤهلات العامة هي أدناه:
- الأصالة والأمانة العلمية: أن يكون العمل أصيلًا غير مقلد أو منسوخ مراعيًا أصول الأمانة العلمية.
- اللغة: أن يكون العمل بلغة عربية سليمة.
- أهداف المبادرة: أن تكون المبادرة حققت الأهداف والنتائج المرجوة أو أنها قابلة لتحقيقها.
- الملكية الفكرية: أن يقر مقدم المبادرة (مؤسسة كان أم فردًا) بملكيته لها.
من هم المؤهلون للمشاركة؟
كل فرد أو فريق عمل أو مؤسسة تملك مشروعًا أو مبادرة للترويج للغة العربية.
ما هي فئات الجائزة؟
فيما يلي قائمة المحاور الرئيسة مع الفئات المندرجة تحتها:
التعليم
فئة أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في التّعليم المبكّر :
- أن تركز المبادرة على مهارات القراءة المبكرة بما يشجع الطفل على ممارستها.
- أن ترتكز المبادرة على كيفية اكتساب أساسيات الوعي الصوتي وإثراء مخزون المفردات لدى الطفل.
- أن تقوم المبادرة على تحقيق التنوع المعرفي وغرس أساسيات التفكير العلمي لدى الطفل.
- أن تنمي المبادرة وعي الطفل بأهمية القراءة والتعامل مع النص المكتوب.
- أن تكون المبادرة قابلة للتقييم.
فئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر):
- أن تكون المبادرة أو المشروع أو البرنامج شاملًا لكل مهارات اللغة العربية (الاستماع، والقراءة، والتحدث، والكتابة).
- أن تطور المبادرة مهارات التفكير الإبداعي عند الطالب.
- أن تتضمن المبادرة فرصًا لتطوير الأداء المهني لدى المعلم.
- أن تقوم المبادرة على منحى علمي حديث.
- أن تتضمن المبادرة عناصر قابلة للقياس والتقييم.
- تُقيّم جودة المبادرة بحسب طريقة تقديمها والوسائط الحديثة المستخدمة فيها.
فئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر):
- أن تكون المبادرة أو المشروع أو البرنامج شاملًا لكل مهارات اللغة العربية (الاستماع، والقراءة، والتحدث، والكتابة).
- أن تطور المبادرة مهارات التفكير الإبداعي عند الطالب.
- أن تتضمن المبادرة فرصًا لتطوير الأداء المهني لدى المعلم.
- أن تقوم المبادرة على منحى علمي حديث.
- أن تتضمن المبادرة عناصر قابلة للقياس والتقييم.
- تُقيّم جودة المبادرة بحسب طريقة تقديمها والوسائط الحديثة المستخدمة فيها.
فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها:
- أن تتضمن المبادرة تعليم مهارات اللغة العربية.
- أن تعتمد المبادرة منهجية تربوية حديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
- أن تعتمد المبادرة على المعايير العلمية القادرة على قياس الكفاءة اللغوية للناطقين بغير العربية.
- أن تكون المبادرة قد حققت انتشارًا واسعًا وأثبتت جدارتها بين المهتمين بتعلم اللغة العربية من غير الناطقين بها.
- أن يكون للمبادرة أثر ملموس في تطوير مناهج تعليم اللغة العربية وطرائقها للناطقين بغيرها.
- أن تقوم المبادرة على استعمال الوسائط المختلفة لتعليم اللغة والثقافة العربية.
التقانة واستخدمات الذكاء الإصطناعي (التكنولوجيا)
أفضل تطبيق ذكي للغة العربية ونشرها واستخدامات الذكاء الإصطناعي:
أن يكون التطبيق قد أتى بفكرة جديدة وإبداعيّة في مجال اللّغة العربيّة .
أن يراعي استخدام برامج الذكاء الإصطناعي التي تزيد من إثراء التطبيق
وتطويره بما يتوافق مع احتياجات وتطلعات المستخدمين .- أن يراعي التّطبيق أساسيّات التّصميم الجيّد من حيث الشّكل والمضمون.
أن يكون التّطبيق متاحاً وسهل الاستخدام.
- أن يكون التّطبيق قد تمّ تنفيذه بالفعل ولاقى استحسانا من المستخدمين.
فئة أفضل مبادرة لمعالجة اللّغة العربيّة تقنياً :
- أن تراعي المبادرة أساسيّات البرمجة الصحيحة والحديثة والتصميم الجيّد ( الألوان والصوتيات
وتدرج مستوى الصعوبة والتّغذية الراجعة واللّغة الفصيحة واستخدام الذكاء الإصطناعي ) أن تساهم المبادرة في تطوير آليات جديدة لمعالجة اللغة العربية الكترونيا بما في ذلك المحلّلات
الصّرفيّة والنّحويّة، والمدقّقات الإملائيّة، والكتابة العربيّة المنضبطة بالتّشكيل، والاختبارات
الالكترونية المقنّنة ، وتطوير المحتوى الرقمي العربي .
- أن تكون المبادرة قد تمّ تجريبها بالفعل وأن يكون استخدامها ميسّراً .
الإعلام والتواصل
فئة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي:
- أن يكون العمل بلغة عربية سليمة، وأن يكون ذا طبيعة تفاعلية تواصلية، ويحظى باهتمام المتلقي.
- أن يكون محتوى العمل غنيًا من الناحية المعرفية والثقافية، وأن يكون الأداء الفني راقيًا.
- أن يوظف العمل مواهب متميزة، وتقنيات ووسائط عالية الجودة.
- أن يكون العمل ملهمًا لاستخدام اللغة العربية الفصيحة.
فئة أفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام :
- أن يتسم العمل بقدرته على التأثير في الجمهور وجذبهم والتواصل معهم، وأن يتمتع بالثراء الثقافي والمعرفي والفني.
- أن يكون الأداء بلغة عربية فصيحة وسلسة.
- أن يكون محتوى العمل ثريًا من الناحية المعرفية والثقافية، وأن يكون الأداء الفني راقيًا.
- أن يتضمن العمل تقنيات ووسائط عالية الجودة ومعلومات موثوقة.
السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب
فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط:
- أن تهدف المبادرة إلى تحسين أوضاع اللغة العربية داخل البلاد العربية أو خارجها، والتمكين لفرص العمل بها.
- أن تكون المبادرة موجهة إلى تطوير أدوات التخطيط اللغوي الحديثة وتقييمها.
- أن تتضمن المبادرة خططًا لإقامة مؤسسات تخطيط وتدريب في السياسة اللغوية والتخطيط وإعداد أبحاث في هذا المجال.
- أن تكون المبادرة موجهة إلى العناية بالتخطيط، لنشر اللغة العربية السليمة في المجتمعات العربية، وإبراز اللغة العربية بين اللغات الأخرى في المجتمعات الأجنبية.
فئة أفضل مشروع تعريب أو ترجمة:
- أن تطرح المبادرة مشروعًا يلبي احتياجات الوطن العربي المعرفية.
- أن يراعي المشروع قابلية المنتج للتداول والوصول إلى الجمهور.
- أن تكون الترجمة عالية الجودة، وذات قيمة مرجعية وفنية عالية.
- أن يراعي المشروع ضبط المصطلحات ودقتها.
- أن يراعي المشروع قابلية الإفادة منه في المجالات العلمية أو الثقافية أو التعليمية أو التقنية.
الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة
فئة أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية:
- أن يكون العمل الفني (مسرحية أو فيلم أو عمل موسيقي أو برنامج مسابقات أو عرض لأعمال إبداعية) ذا قيمة ثقافية ومقدمًا باللغة العربية الفصيحة.
- أن تساهم المبادرة في تأكيد قدرة اللغة العربية الفصيحة على الإبداع الأدبي والفني.
فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة:
- أن تشجع المبادرة على القراءة باللغة العربية في ميادين المعرفة المختلفة.
- أن تكون المبادرة قد حققت رواجًا وقبولًا واسعين بين القراء من خلال عدد المستفيدين منها.
- أن تكون المبادرة ضمن خطة شاملة (من خلال مؤسسة أو مدينة أو دولة) لتعزيز ثقافة القراءة وتحقيق مجتمع المعرفة.
- أن تتضمن المبادرة دعوة إلى الانتقاء في محتوى المواد المقروءة، لتحقيق القيم الفكرية والثقافية والروحية، وللدعوة إلى التسامح والتعايش والتنوير بين بني الإنسان.
