جدول بأسماء الفائزين المعتمدين على محاور وفئات الجائزة


المحور: التعليم   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في التّعليم المبكّر


 

اسم الفائز: دار المقاصد

بداية، يشرفني بأن أقدم إليكم نبذة عن المقاصد، التي تأسست سنة 1295هـ 1878م، وهي جمعية تسعى لإنشاء مجتمع متميز مبني على القيم السامية وتعمل على تنمية قدرات هذا المجتمع وتربية أجياله، فتقوم من خلال مؤسساتها المختلفة بنشر التربية والتعليم وتقديم خدمات تربوية واجتماعية وثقافية متميزة. أمّا دار المقاصد، فتعنى بتأليف وإصدار الكتب المنهجية المدرسية والتعليمية والثقافية والموسوعات وكتب الأطفال منذ العام 1979، وهي معتمدة من قبل أهم الجمعيات والمؤسسات التربوية التعليمية في لبنان والعالم العربي، حيث أن المقاصد، تحتلّ مكانة عالية لدى التربويين والمثقفيين في كل الوطن العربي، وهذا كله بفضل محبة الناس لها، والتقدير لعملها ولاستمرارها خلال 140سنة. مجموعة "طفولتي كنزي"، هي منهج خاص لتعليم اللغة العربية في مرحلة الروضة، تمّت تجربتها، على أرض الواقع في المدارس، في صيغة وحدات تربويّة، تعتمد المنهج المتداخل، باستخدام الوسائل والطّرائق والتّقنيّات الحديثة المناسبة والاستراتيجيّات التّعليميّة الّتي تضع في الاعتبار أنواع الذّكاء المتعدّد والفروقات الفرديّة بين المتعلّمين، هادفة إلى إكساب الطّفل مهارات التّفكير والتّحليل والتّواصل، مراعية تدرّج تلك المهارات والكفايات. كما تتضمّن المجموعة قصصاً علميّة لغويّة ووسائل تربويّة تعليميّة (سمعيّة بصريّة) إلى جانب البطاقات والألعاب التركيبيّة، بالإضافة إلى مجموعة وحدات محاور لها علاقة وثيقة بالبيئة الّتي يعيش فيها الطّفل وهي: أنا ومشاعري/ مدرستي ورفاقي/ جسمي وحواسي/ بيتي وعائلتي/ المهن/ الغذاء/ وسائل النّقل/ وسائل الاتّصال/ الحيوانات/ الفصول والمناسبات. تم تأليف المجموعة من قبل فريق عمل من المقاصد، مكوّن من مدير للمشروع ومستشار تربوي وثلاث مسؤولي لجان، ضمّت كل لجنة خمس معلمات من مرحلة الروضة في مدارس المقاصد –لبنان، وقد تمت عملية التصميم والإخراج والطّباعة والتّصنيع في لبنان والصين من قبل دار المقاصد. تُستخدم مجموعة طفولتي كنزي في الكثير من المدارس والحضانات ومراكز تعليميّة في العالم العربي و تركيا و البرازيل وكندا وبعض البلدان الأوروبية . منذ إصداراها، تم بيع أكثر من 1520 مجموعة، واستخدمها أكثر من 86000 طفل في 320 مدرسة، وقام فريق دار المقاصد بتدريب أكثر من 1100 معلمة على استخدام المجموعة.


المحور: التعليم   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر)


 

اسم الفائز: أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين

انطلق برنامج شبكة اللغة العربية في أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين عام 2012 بعد دراسةٍ وتحليلٍ لنتائج الامتحانات الدولية والمحلية للقرائية والمناهج والمقررات الدراسية الوطنية وبرامج التنمية المهنية المُقدَّمة لمعلمي اللغة العربية، والعديد من المشاهدات الصفية، وعقد لقاء نقاشي مع لفيف من المفكرين والخبراء التربويين العالميين والمحليين. وقد استند تصميم المادة التدريبية للبرنامج إلى مستجدات البحث التربوي، وتحديدًا إلى التعلم الذي تحقّقَ للفريق الأكاديمي إثر العمل بشكل مكثف لثلاث سنوات متتالية مع برنامج القراءة والكتابة لكلية المعلمين – جامعة كولومبيا، واستفاد البرنامج من "مشروع عربي 21 " لمؤسسة الفكر العربي في تصنيف الكتب. ويقدم البرنامج تنمية مهنية متخصصة لمدة خمسة فصول دراسية متتابعة لمعلمي اللغة العربية؛ حيث تغمسهم في الممارسات الفُضلى لتنفيذ ورشات القراءة والكتابة الصفية بمنهجية تؤسس لنجاح الطلبة في القراءة والكتابة والحوار في المباحث الأكاديمية الأخرى. واعتمدت وزارة التربية والتعليم البرنامج في عام 2016 لغايات الرتب وسلم الترقيات بعد أنْ أَثبت فاعليته في تطوير أساليب تدريس المعلمين واندماج الطلبة، فقد أظهرت المشاهدات الصفية وسجلات القراءة ومفكرات الكتابة نجاح البرنامج في دفع كمية القراءة والكتابة ونوعيتهما ضمن الأنواع الأدبية المختلفة، وانعكس أثر ذلك في دقة تعبيرالطلبة الشفهي وطلاقتهم، وقدرتهم على تطوير أفكارهم استنادًا إلى أدلة من قراءاتهم أو إنتاجهم الكتابي. ونجح البرنامج أيضًا في تعزيز المكتبات المدرسية بكتب مصنّفة تجذب الطلبة إلى القراءة، وتفعيل أندية القراءة أثناء الدوام المدرسي وخارجه. وفي نهاية عام 2017 جاءت نتائج الدراسة التقييمية لقسم المتابعة والتقييم لعدد من المشاركين في البرنامج الذين استكملوا متطلبات التخرج إيجابية؛ حيث بلغ متوسط مستوى رضا المشاركين عن جودة البرنامج من حيث المحتوى والتنظيم وأداء المدربين 93%، وبلغ متوسط مستوى المعرفة الجديدة التي اكتسبها المشاركون 89%، وازدادت نسبة تفعيل مجتمعات التعلم المهنية من 25% في بداية البرنامج إلى 63% في نهايته، وازدادت نسبة تعاون المعلمين بشكل أُسبوعي لتخطيط الدروس معًا من 22% في بداية البرنامج إلى 35% في نهايته.


المحور: التعليم   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها


 

اسم الفائز: مكتب التربية العربي لدول الخليج

تهدف السلسلة الدارس من الاتصال الشفهي والتحريري باللغة العربية ، عن طريق تزويد الطالب بماد تعليمية تعينه على استخدام العربية الفصحى من البداية , وتهيئ له الفرص لاستخدام ما يتعلمه في مواقف اتصالية حقيقية ، دون استخدام لغة وسيط. وتتألف السلسلة من أربع مراحل من رياض الأطفال حتى نهاية المرحلة الثانوية , وتتألف كل مرحلة من ثلاث كتب هي :كتاب التلميد , وكتاب التدريبات, وكتاب المعلم. بالإضافة إلى الوسائل المعينة مثل البطاقات واللوحات، والتسجيلات الصوتية ، بالإضافة إلى مجموعة من القواميس مثل : القاموس العربي الإنجليزي، القاموس العربي الفرنسي، القاموس العربي الاسباني، القاموس العربي التركي، القاموس العربي الفارسي، القاموس العربي الروسي، القاموس العربي الصيني، القاموس العربي الياباني ، القاموس العربي الألماني.


 

التّقانة (التكنولوجيا)   |  

فئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو تطبيق تقني ذكي لتعلم اللغة العربية ونشرها


 
تم حجب الجائزة عن هذه الفئة بسبب عدم توفر مشاريع تتوفر فيها المعايير التي تم اشتراطها في هذه الفئة من الجائزة

المحور: التّقانة (التكنولوجيا)   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرّقميّ العربيّ ونشره أو معالجات اللّغة العربيّة


 

اسم الفائز: نبتكر

تقنية الحبر الإلكتروني عبارة عن شاشة إلكترونية ولكنها تختلف عن الشاشات التقليدية والمستخدمة في أجهزة التلفاز و الأجهز اللوحية أو الهواتف الذكية. حيث بطبيعتها تتطلب وجود إضاءة خلفية للجهاز مباشرة للعين مميا يسبب إرهاقا للعين وبالتالي لم تغني عن الكتاب الورقي التقليدي ولكن تقنية الحبر الإلكتروني لاتحتاج لهذه الإضاءة المباشرة للعين ويمكن رؤية الكتابة بشكل واضح جدا ومريح للعين ويمكنك من القراءاة لساعات دون إرهاق وأيضا هذه التقنية لاتستهلك الطاقة بشكل كبير وبالتالي تدوم البطارية لأسابيع عديدة عن عملية شحن واحدة. هذه التقنية انتشرت بشكل كبير على أجهزة كندل و كوبو ولكنهما للأسف لم يبادرا بدعم اللغة العربية وعليه قمنا وبالتعاون مع شركة بولندية بتعريب جهازهم والذي يطلق عليه الإنك بوك ولله الحمد بدأنا بالتسويق للجهاز وحائز على رضا العملاء بشكل عالي كونهم كانو ينتظرون منتج مشابه منذ زمن.


 

الإعلام والتواصل   |  

فئة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي


 
تم حجب الجائزة عن هذه الفئة بسبب عدم توفر مشاريع تتوفر فيها المعايير التي تم اشتراطها في هذه الفئة من الجائزة

المحور: الإعلام والتواصل   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام


 

اسم الفائز: شركة بداية للإعلام

تم إعادة إنتاج برنامج افتح يا سمسم التلفزيوني التعليمي الترفيهي الشهير، وذلك بعد انقطاع دام حوالي ثلاثة عقود، بسبب تزايد الحاجة إلى إعادة ربط الجيل الحالي بلغته العربية، ضمن مشاعر التقدير والاعتزاز والفخر بها، وبالهوية العربية الإسلامية. ونحن إذ ننطلق من حلقات البرنامج التي يتم عرضها على عدد من القنوات العربية الشهيرة، إلا أننا نردف هذه الحلقات بالكثير من وسائل التعليم والترفيه المرتبطة بها، ورقيًا ورقميًا، بالإضافة إلى الشق الإعلامي الذي نرى أنفسنا متقدمين فيه على غيرنا من المنافسين، لأننا نمتلك الخبرات اللازمة على مستوى المحتوى والأداء والإمكانيات الفنية. كما أننا نستند إلى خبرة عالمية في هذا المجال يقترب عمرها من النصف قرن، وهي خبرة شركة sesame workshopـ التي تقدم لنا الدعم الذي نحتاجه في كافة مراحل الإعداد والإنتاج وما بعد الإنتاج.


المحور: السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط


 

اسم الفائز: مجمع اللغة العربية الأردني

قانون حماية اللغة العربية وما يحمل في طياته من مواد جاء خدمة لرسالة المجمع ورؤيته الرامية إلى أن تكون اللغة العربية السليمة معبرة عن هوية الأمة وركيزة وحدتها ووعاء حضارتها ووسيلة التواصل بين أبنائها وتعميم استخدامها في سائر مناحي الحياة من إعلام وتعليم وعقود ومعاهدات واتفاقيات ومراسلات ومحادثات ومفاوضات ومذاكرات وطوابع وميداليات أردنية وشهادات ومصدقات علمية وغيرها، ويعاقب بالقانون كل من يخالف أحكامه أو الأنظمة أو التعليمات الصادرة بموجبه بغرامات موضحة في متن القانون الصادر بمقتضى الدستور ومصادق عليه من مجلسي الأعيان والنواب، وقد شُكلت لجان لمتابعته وتنفيذه.


 

السياسة اللغوية والتخطيط والتعريب   |  

فئة أفضل مشروع تعريب أو ترجمة


 
تم حجب الجائزة عن هذه الفئة بسبب عدم توفر مشاريع تتوفر فيها المعايير التي تم اشتراطها في هذه الفئة من الجائزة

المحور: الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية


 

اسم الفائز: المنظمة العالمية لخريجي الأزهر

مسلسل كارتونى ثلاثى الأبعاد من ثلاثين حلقة مدة الحلقة 12 دقيقة. يستهدف الأطفال والناشئة ، يتعرفوا من خلاله على أهم علماء العرب والمسلمين الذين أثروا الحضارة الإنسانية بعلومهم وذلك عبر مغامرات مشوقة للطفل "نور "وأخته الصغيرة "زهرة" وعمهما العالم "عبقرى" الذى يصحبهما معه فى رحلات عبر الزمن من خلال إختراعه بوابة التاريخ ليتعرفا على العلماء واكتشافاتهم المذهلة التي ترسخ عظمة الأجداد في نفوس الجيل الجديد ببيان مدى اهتمامهم بتحصيل العلم حتى صنعوا حضارة عظيمة . المسلسل بطولة الفنان سامح حسين والفنانة مروة عبد المنعم والفنانة حنان سليمان و "التتر" كلمات وتلحين وغناء الفنان طارق العربى طرقان


المحور: الثقافة والفكر ومجتمع المعرفة   |  

الفئة الرئيسية: فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة


 

اسم الفائز: ثقافة بلا حدود

طبقت حكومة الشارقة مبادرة "ثقافة بلا حدود" بهدف تشجيع الكبار والصغار على القراءة، وتتلخص فكرة المبادرة بإنشاء مكتبة في كل بيت من خلال تزويد العائلات الاماراتية بمجموعة قيمة ومختارة من الكتب باللغة العربية يستفيد منها حوالي 42 ألف عائلة في مختلف مناطق إمارة الشارقة، خلال هذا العام. انطلقت مبادرة "ثقافة بلا حدود" برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبمتابعة حثيثة من قبل الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة اللجنة المنظمة للمشروع. بهدف نشر الوعي بين أفراد المجتمع بأهمية القراءة والثقافة العامة. يسعى مشروع "ثقافة بلا حدود" إلى ترسيخ اسم إمارة الشارقة كعاصمة للثقافة في دولة الإمارات العربية المتحدة ،من خلال تنظيم برنامج مكثف من المحاضرات وورش العمل والنشاطات التثقيفية للمدارس الجامعات والمكتبات. ومن أهداف هذا المشروع الفريد من نوعه، تعزيز أهمية القراءة ودورها في عملية النمو الفكري لدى الأطفال بالإضافة إلى تعميق المعرفة العامة لدى جميع أفراد المجتمع المحلي.


التكريم الخاص


 

الأستاذ الدكتور جونتان أونتز | جامعة بيروث بألمانيا