محاور وفئات الجائزة


فئة أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في التّعليم المبكّر :

  1. أن تركّز المبادرة على مهارات القراءة المبكّرة بما يشجّع على ممارستها.
  2. أن ترتكز المبادرة على كيفية اكتساب أساسيات الوعي الصوتي.
  3. أن تقوم المبادرة على تحقيق التنوع المعرفي وغرس أساسيات التفكير العلمي لدى الطفل.
  4. أن تنمّي المبادرة وعي الطفل بأهميّة القراءة والتعامل مع النّصّ المكتوب.
  5. أن تكون المبادرة قابلة للتّقييم.

فئة أفضل مبادرة للتعليم باللغة العربية في التعليم المدرسي (من الصف الأول إلى الصف الثاني عشر):

  1. أن تكون المبادرة أو المشروع أو البرنامج شاملاً لكلّ مهارات اللّغة العربيّة (الاستماع، والقراءة، والتحدث، والكتابة).
  2. أن تطوّر المبادرة مهارات التّفكير الإبداعي عند التلميذ.
  3. أن تتضمّن المبادرة فرصاً لتطوير الأداء المهنيّ لدى المعلّم.
  4. أن تقوم المبادرة على منحى علمي حديث.
  5. جودة المبادرة من حيث طريقة تقديمها والوسائط الحديثة المستخدمة فيها.
  6. أن تتضمن المبادرة عناصر قابلة للقياس والتّقييم.

فئة أفضل مبادرة لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها:

  1. أن تتضمن المبادرة تعليم مهارات اللغة العربية.
  2. أن تعتمد المبادرة منهجية تربوية حديثة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
  3. أن تعتمد المبادرة على   العلمية القادرة على قياس الكفاءة اللغوية للناطقين بغيرها.
  4. أن تكون المبادرة قد حققت انتشاراً واسعاً بين المهتمين في تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها وأثبتت جدارتها.
  5. أن يكون للمبادرة أثر ملموس في تطوير مناهج تعليم اللغة العربية وطرائقها للناطقين بغيرها.
  6. أن تقوم المبادرة على استعمال الوسائط المختلفة لتعليم اللغة العربية وثقافتها.

فئة أفضل مبادرة في استعمال شبكات التواصل الاجتماعي أو تطبيق تقني ذكي لتعلم اللغة العربية ونشرها :

  1. أن يكون البرنامج أو التطبيق الذكي قد أتى بفكرة جديدة وإبداعيّة في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها ويشمل ذلك لعبة الكترونية باللغة العربية، تطبيقات تساعد معلّمي اللغة العربية في مدارسهم، أو ما يشبه أكاديمية خان باللغة العربية، أو انفوجرافيك (Infographics) تقرّب بعض جوانب اللغة العربية للمستخدمين.
  2. أن تراعي المبادرة أو التّطبيق الذّكي أساسيّات التّصميم الجيّد من حيث الشّكل والمضمون.
  3. أن تكون المبادرة أو التّطبيق الذّكي متاحاً وسهل الاستخدام.
  4. أن تكون المبادرة أو التّطبيق الذّكي قد تمّ تنفيذه بالفعل ولاقى استحسانا من المستخدمين من خلال ذكر أعدادهم.

فئة أفضل مبادرة لتطوير المحتوى الرّقميّ العربيّ ونشره أو معالجات اللّغة العربيّة:

  1. أن تسهّل المبادرة عمليّة تعلّم اللّغة العربيّة واستخدامها.
  2. أن تراعي المبادرة أساسيّات البرمجة الصحيحة والتصميم الجيّد (الألوان، والصوتيات، وتدرج مستوى الصعوبة، والتّغذية الراجعة، واللّغة الفصيحة).
  3. أن تساهم المبادرة في تطوير آليات جديدة لمعالجة اللغة العربية الكترونيا بما في ذلك المحلّلات الصّرفيّة والنّحويّة، والمدقّقات الإملائيّة، والكتابة العربيّة المنضبطة بالتّشكيل، والاختبارات الالكترونية المقنّنة.
  4. أن تكون المبادرة قد تمّ تجريبها بالفعل وأن يكون استخدامها ميسّرا. 
  5. أن تثبت نتائج استطلاع الرأي جدوى المبادرة.

فئة أفضل عمل باللغة العربية في وسائل الإعلام الإلكتروني وقنوات التواصل الاجتماعي :

  1. أن يكون العمل بلغة عربية سليمة، وأن يتسم بالفاعلية التواصلية، والجاذبية لدى المتلقي.
  2. أن يكون محتوى العمل غنياً من الناحية المعرفية و الثقافية، ويكون الأداء الفني راقيا.
  3. أن يوظّف العمل مواهب متميزة، وتقنيات ووسائط عالية الجودة.
  4. أن يسهم العمل في الإلهام على استخدام اللغة العربية الفصيحة من خلال عمل ملهم مثل جلسات تيد توك (Ted Talk) لتحقيق تفاعل فنّي أو ثقافي أو اجتماعي.

فئة أفضل مبادرة لخدمة اللغة العربية في وسائل الإعلام :

  1. أن يتّسم العمل بقدرته على التأثير في الجمهور من خلال الجاذبية التواصلية والتلقائية والثراء الثقافي أو المعرفي أو الفني أو الفكري.
  2. أن يكون الأداء بلغة عربية فصيحة وسلسة.
  3. أن يكون محتوى العمل ثريا من الناحية المعرفية و الثقافية، ويكون الأداء الفني راقيا.
  4. أن يتضمن العمل مشاركة مواهب متميزة وتقنيات ووسائط عالية الجودة ومعلومات موثوقا بها بما في ذلك البرامج الإعلامية الفنّية والثقافية والاجتماعية.

فئة أفضل مبادرة في السياسة اللغوية والتخطيط:

  1. أن تهدف المبادرة إلى تحسين أوضاع اللغة العربية في داخل البلاد العربية أو خارجها، والتمكين لفرص العمل بها.
  2. أن تكون المبادرة موجّهة إلى تطوير أدوات التخطيط اللغوي العصرية وتقييمها.
  3. أن تتضمن المبادرة خططاً لاقامة مؤسسات تخطيط وتدريب في السياسة اللغوية والتخطيط وإعداد أبحاث في المجال.
  4. أن تكون المبادرة موجّهة إلى العناية بالتخطيط لنشر اللغة العربية السليمة في المجتمعات العربية ووضع اللغة العربية بين اللغات الأخرى في المجتمعات الأجنبية.

فئة أفضل مشروع تعريب أو ترجمة :

  1. أن تطرح المبادرة مشروعا يلبّي بعض احتياجات الوطن العربيّ المعرفيّة.
  2. أن يراعي المشروع قابليّة المنتج للتّداول والوصول إلى الجمهور.
  3. أن تكون الترجمة الورقية أو الإلكترونية عالية الجودة، وذات قيمة مرجعية أو فنية عالية.
  4. أن يراعي المشروع ضبط المصطلحات ودقتها.
  5. أن يُراعي المشروع قابلية الإفادة منه في مجالات علمية أوثقافية أو تعليمية أو تقنية.
  6. أن تتسم المبادرة بالجدّة والابتكار.

فئة أفضل عمل فني أو ثقافي أو فكري لخدمة اللغة العربية:

  1. أن يكون العمل الفنيّ (مسرحية أو فيلم أوغناء وموسيقى أو برامج مسابقات أوعروض لأعمال إبداعية) ذا قيمة ثقافية و مقدّما باللغة العربية الفصيحة.
  2. أن تساهم المبادرة في استيعاب التنوعات الثقافية، والعناية بالتراث العربي.
  3. أن تساهم المبادرة في تأكيد قدرة اللغة العربية الفصيحة على الإبداع الأدبي والفني.

فئة أفضل مبادرة لتعزيز ثقافة القراءة وصنع مجتمع المعرفة:

  1. أن تشجّع المبادرة على القراءة باللغة العربية في ميادين المعرفة المختلفة.
  2. أن تكون المبادرة قد حقّقت رواجاً وقبولاً واسعين بين القرّاء من خلال عدد المستفيدين منها.
  3. أن تكون المبادرة ضمن خطة شاملة (من خلال مؤسسة، أو مدينة، أو دولة) لتعزيز ثقافة القراءة وتحقيق مجتمع المعرفة.
  4. أن تتضمن المبادرة دعوة إلى الانتقاء في محتوى المواد المقروءة لتحقيق القيم الفكرية والثقافية والروحية، والدعوة إلى التسامح والتعايش والتنوير بين بني الإنسان.