نبذة عن الجائزة

جائزة محمد بن راشد للغةِ العربية، تُعدُ بمثابة أرفع تقديرٍ لجهود العاملين في ميدان اللّغة العربيّة أفراداً ومؤسّسات، وتندرج في سياق المبادرات التي أطلقها صاحب السّمو الشيخ محمّد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدّولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للنّهوض باللّغة العربيّة ونشرها واستخدامها في الحياة العامة، وتسهيل تعلّمها وتعليمها، إضافة إلى تعزيز مكانة اللّغة العربيّة وتشجيع العاملين على نهضتها.

لقد كان إطلاق ميثاق للّغة العربية من المبادرات التي تحمل في طيّاتها بُعداً مميّزاً يتضمّن ارتباطاً بالهويّة العربيّة، وتلا ذلك إطلاق تقرير "العربيّة لغة حياة" والذي يركّز على الجوانب العمليّة لإعادة صياغة مفهوم تعلم اللّغة العربيّة بأسلوب مبسّط وواقعي. وقد كان هدف التقرير تقديم خارطة طريق للعاملين في مجال تعليم اللّغة العربيّة للنّهوض بمناهجها وطرائق تدريسها وتقييمها، إضافة إلى تشجيع ثقافة التّعلّم والقراءة باللّغة العربيّة.

العربية لغة حياة

أهداف الجائزة

  •  تكريس مكانة دولة الإمارات وموقعها كمركز للامتياز باللّغة العربيّة
  •  تكريم المبدعين في استعمال اللّغة العربيّة في تطوير التّعريب والتّعليم والتكنولوجيا والإعلام والتّخطيط  والفكر اللّغوي 
  •  إبراز المبادرات النّاجحة في فئات الجائزة المختلفة لتمكين العاملين في ميدان اللّغة العربيّة من الاستفادة منها
  •  الارتقاء باللّغة العربيّة وتشجيع المبادرات التي تسهم في تطويرها تعلّمًا وتعليمًا وتخطيطًا وفكرًا واستخدامًا
  •  نشر الوعي بأهميّة المبادرات الشّخصيّة والمؤسّسية السّاعية إلى تطوير اللّغة العربيّة
  •  تشجيع الشّباب وتحفيزهم للإبداع في تطوير استخدامات اللّغة العربيّة المختلفة
  • التوسّع في تعريب الأعمال من ميادين المعرفة المختلفة للاستفادة من تجارب الثّقافات العالميّة

معايير عامّة للجائزة

  • الأصالة والأمانة العلميّة: أن يكون العمل أصيلاً غير مقلّد أو منسوخ مراعيًا أصول الأمانة العلميّة
  • اللّغة: أن يكون العمل باللّغة العربيّة ويُعنى بها وأن تكون اللّغة المستخدَمَة فصيحة صحيحة
  • أهداف المبادرة: أن تكون المبادرة حقّقت الأهداف والنّتائج المرجوّة أو أن تكون قابلة لتحقيقها 
  • الملكيّة الفكريةّ: أن يمتلك مقدّم المبادرة (مؤسّسةً أو فردًا) حقوق الملكيّة الفكريّة للعمل​

شروط الجائزة

  •  الالتزام بالمعايير المحدّدة من قبل الجائزة.
  •  تسليم المادّة المقدّمة للمشاركة في الموعد المحدد.
  • لا يجوز التقدّم بأكثر من عمل واحد لكلّ فئة من فئات الجائزة.
  •  ألا يكون العمل المقدّم للمشاركة في الجائزة قد فاز في جوائز أخرى:
    • ألا تكون المبادرة المقدّمة قد قُدّمت للمشاركة في جوائز أخرى في العام نفسه
    • ألا تكون المبادرة المقدّمة عملا جامعيا حصل صاحبه على درجة علمية من خلاله
  • تعبئة الاستمارة إلكترونياً وتحميل العمل وفق معايير كلّ فئة من فئات الجائزة.
  • تقديم الأعمال المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة.

المعايير العامّة لفئات الجائزة

يجب أن يحتوي ملف الجائزة على الآتي: 

  •  مقدّمة مختصرة عن المؤسّسات أو الأفراد والبيانات التعريفيّة الخاصّة بنشاطهم (بما لا يزيد عن صفحتين)
  •  وصف تفصيلي للعمل المقدّم: نبذة عن المشروع، متى بدأ، أهدافه، الفئات المستهدفة، والنتائج المحقّقة أو المتوقعة (بما لا يزيد على 20 صفحة)
  •  البيانات المطلوبة: إحصائيّات وبيانات وصور ومواد إعلاميّة وشهادات من قبل المستخدمين تثبت كفاءة العمل المقدّم

 

  • التعليم

    أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في التّعليم الأوّلي والمبكّر

    المعايير:
        1.    أن تركّز المبادرة على مهارات القراءة المبكّرة بما يشجّع على ممارستها 
        2.    أن ترتكز المبادرة على أساسيات الوعي الصوتي واكتساب المفردات
        3.    أن تعطي المبادرة الأطفال فرصا للتّنوع المعرفي
        4.    أن تكسب المبادرة الأطفال وعيا بأهميّة القراءة والنّصّ المكتوب
        5.    أن تكون المبادرة قابلة للتّقييم

    أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها في مؤسّسات التّعليم قبل الجامعة

    المعايير:
        1.    أن تكون المبادرة أو المشروع أو البرنامج شاملة لكلّ مهارات اللّغة العربيّة (الاستماع، والقراءة، والتحدث، والكتابة)
        2.    أن تطوّر المبادرة مهارات التّفكير الإبداعي عند المتعلّم
        3.    أن تكون نتائج المبادرة قابلة للقياس والتّقييم
        4.    أن تتضمّن المبادرة فرصاً لتطوير الأداء المهنيّ لدى المعلّم 

    أفضل مبادرة لتعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها واستخدامها في مؤسّسات التّعليم العالي

    المعايير:
        1.    أن تسهم المبادرة في استخدام اللّغة العربيّة في مناهج العلوم المختلفة
        2.    أن تقوم المبادرة على تقنيات علميّة حديثة
        3.    أن تسهم المبادرة في رفع مستوى الاستاذ
        4.    أن تكون المبادرة قابلة لتحقيق انتشار واهتمام لدى المؤسّسات المختلفة 

    أفضل مبادرة لتنمية ثقافة القراءة في التّعليم 

    المعايير:
        1.    أن تشجّع المبادرة على القراءة باللّغة العربيّة في ميادين المعرفة المختلفة
        2.    أن تكون المبادرة قد حقّقت رواجاً وقبولاً واسعين لدى القرّاء
        3.    أن تكون المبادرة قابلة للاستعانة بالتّقنيّات الحديثة والتّطبيقات الذّكية ووسائل التّواصل الاجتماعي
        4.    أن تتّسم المبادرة بالطّابع الموضوعي والعصري

     

  • التّقانة (التكنولوجيا)

    أفضل برنامج أو تطبيق ذكي لتعليم اللّغة العربيّة واستخدامها  في مجالات الحياة
     
    المعايير:

        1.    أن يراعي البرنامج أو التّطبيق الذّكي أساسيّات التّصميم الجيّد
        2.    أن يكون البرنامج أو التّطبيق الذّكي متاحاً وسهل الاستخدام
        3.    أن يكون البرنامج أو التّطبيق الذّكي قد تمّ تنفيذه بالفعل
        4.    أن يكون البرنامج أو التطبيق الذكي قد أتى بفكرة جديدة وإبداعيّة في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها

     

    أفضل مشروع لتطوير ونشر المحتوى الرّقميّ العربيّ أو معالجات اللّغة العربيّة (مثل المحلّلات الصّرفيّة والنّحويّة، والمدقّقات الإملائيّة، والكتابة العربيّة المنضبطة بالتّشكيل)

    المعايير:
        1.    أن يراعي المشروع أساسيّات البرمجة الصحيحة والتصميم الجيّد (الألوان، والصوتيات، وتدرج مستوى الصعوبة، والتّغذية الراجعة، واللّغة الفصيحة، الخ)
        2.    أن يكون المشروع سهل الاستخدام
        3.    أن يكون المشروع قد تمّ تنفيذه بالفعل
        4.    أن يسهّل المشروع عمليّة تعلّم اللّغة العربيّة واستخدامها

  • الإعلام

    أفضل عمل إعلاميّ باللّغة العربيّة

    المعايير:
        1.    الذّيوع والانتشار والوصول الى أكبر عدد من الجمهور
        2.    الإبداع والابتكار والتّنوّع في تصميم الأنشطة المختلفة
        3.    وضوح الرسالة التي يحملها العمل
        4.    استخدام لغة فصيحة وصحيحة وملائمة لطبيعة العمل

    أفضل مبادرة في استعمال شبكات التّواصل الاجتماعي لنشر اللّغة العربيّة

    المعايير:
        1.    الابتكار والإبداع في المحتوى وطرق التناول
        2.    البراعة في توصيل الرسالة إلى الجمهور
        3.    تحقيق تفاعليّة عالية
        4.    القدرة على التّأثير في الجمهور

  • السّياسات اللّغويّة والتّخطيط

    أفضل مبادرة في السّياسات اللّغويّة و التّخطيط اللّغويّ

    المعايير:
    1. أن تكون المبادرة قد تمّ تطبيقها بالفعل أو مستندة إلى وثيقة مكتوبة
    2. أن تكون المبادرة قابلة للإفادة منها في مؤسّسات وبلدان أخرى
    3. أن تكون المبادرة مبنيّة على أسس علميّة وعمليّة
    4. أن تكون المبادرة قيمة مضافة في تطوير اللّغة العربيّة وتحديثها   

  • التّعريب

    أفضل مشروع تعريب وترجمة

    المعايير:
    1. أن يلبّي المشروع احتياجات العالم العربيّ المعرفيّة
    2. أن يراعي المشروع قابليّة المنتج للتّداول والوصول إلى الجمهور
    3. أن يُراعى في المشروع قابلية الإفادة منه في مجالات التّعليم و(أو)الثّقافة
    4. أن يتّسم المشروع بالجدّة والابتكار

  • الفكر اللّغوي ومجتمع المعرفة

    أفضل المبادرات في الفكر اللّغوي ومجتمع المعرفة

    المعايير:
        1.    أن تكون المبادرة مبنيّة على أسس علميّة
        2.    أن تكون المبادرة قابلة للتطبيق
        3.    أن تمثّل المبادرة قيمة مضافة
        4.    أن تتناول المبادرة قضايا معاصرة في شتّى مجالات المعرفة

     

مجلس الأمناء

مجلس الأمناء

الأستاذ فاروق شوشة

الأمين العام لمجمع اللغة العربية في القاهرة

رئيس مجلس أمناء جائزة محمد بن راشد للغة العربية

سعادة بلال البدور

سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى المملكة الأردنية الهاشمية
 
أمين عام جائزة محمد بن راشد للغة العربية

معالي أ.د. خالد الكركي

أستاذ في الجامعة الأردنية / رئيس مجمع اللغة العربية الأردني

عضو

د. علي بن موسى

المنسق العام للمجلس الدولي للغة العربية

عضو

د. عبيد المهيري

العميد التنفيذي للدراسات العربية والإماراتية في كليات التقنية العليا

عضو

أ.د. عبد القادر الفاسي الفهري

رئيس جمعية اللسانيات بالمغرب

عضو

د. هنادا طه

القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلّمين في جامعة البحرين

عضو